أحمد مختار عمر.. عاشق العربية وخادم القرآن | ||
| ||
وتناول مني بعض كتب كانت معي، وأخبرني بعزمه على عمل بحث كبير عن اللغة والمصطلحات المحدثة في كتب المثقفين والمفكرين العرب، كنت أنظر مندهشا ومأخوذا من هذا العشق الذي يخترق الروح للغة القرآن حتى يملك عليه كل جنبات حياته، وبعدها بسويعات لا تُحسب في الأيام أتاني خبر وفاته. عشق وجهاد.. أو سيرة علمية تشرب أحمد مختار عمر حب اللغة مبكرا في بيت والده الأستاذ عبد الحميد عمر الذي كان من رجال التربية والتعليم، ثم التحق بعد ذلك بمحكمة النقض؛ فكان يعرف بسيبويه محكمة النقض بعد إنشائها، وتولّي عبد العزيز باشا فهمي رئاستها، الذي ينتسب معه لعائلة واحدة هي عائلة "عمر" بكفر المصيلحة بمحافظة المنوفية، وهي عائلة بزغ منها عدد من أبرز رموز السياسة في مصر قبل وبعد ثورة يوليو. وقد ولد أحمد مختار بالقاهرة عام 1933، فحفظ القرآن صغيرا، ثم التحق بالأزهر، ثم دار العلوم، وقد حصل على الليسانس منها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الثانية، وكان أول دفعته سنة 1958، وحصل على الماجستير في علم اللغة من كلية دار العلوم بتقدير امتياز 1963 حول تحقيقه وإخراجه ديوان الأدب للفارابي الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة في 5 مجلدات من عام 1974-1979، ثم حصل على الدكتوراة في علم اللغة من جامعة كمبريدج ببريطانيا 1967. فجمع بين التراث والمعاصرة من أوسع أبوابهما. مشروع لغوي متكامل لم يكن أحمد مختار عمر -كما يذكر الأستاذ فاروق شوشة- مجرد أستاذ لعلم اللغة، ولكنه كان حركة علمية دائبة، تنشر وهجها في كل موقع يشغله؛ فقد كان رحمه الله مقرر لجنة المعجم العربي الحديث بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، وهو المستشار لكثير من الهيئات والمؤسسات المصرية والعربية؛ من بينها: لجنة مدخل قاموس القرآن الكريم بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ولجنة المعجم العربي الأساسي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، والهيئة الاستشارية لمعهد المخطوطات العربية وغيرها. وقد عشق أحمد مختار عمر العربية، وعرف أسرارها منذ زمن مبكر، وتشهد بذلك تعليقاته اللغوية والثقافية وهو لا يزال غضا في مجلات الرسالة للزيات، والثقافة لأحمد أمين، والرسالة الجديدة ليوسف السباعي وغيرها؛ فكان -رحمه الله- أقرب لمفكر ومحارب متزن على ثغر اللغة والثقافة، يقدر الجدية والمثابرة التي عرفتها جهود علماء التراث، ويتابع الحديث والمعاصر دون انغلاق أو ذوبان؛ فترك لنا تراثا كبيرا يضم ما ينيف عن ثلاثين كتابا، تتنوع ما بين التحقيق والتأليف والترجمة، كما تحسب وتعرف له ريادته في تحقيق ديوان الأدب للفارابي والمنجد في اللغة. ويشهد للدكتور مختار عمر ريادته في العربية بثلاثة أعمال هي: 1- كتابه "في علم الدلالة" الذي يعد الأشهر والجامع المانع في مادته ورؤاه. 2- طرقه لعدد من مباحث علم اللغة العربية التي لم يسبق لغيره فيها نصيب، من قبيل كتابه "اللغة واللون"، وكتابه "اللغة والنوع". 3- صناعة المعجم العربي نظرا وتطبيقا: فكان كتابه "صناعة المعجم العربي" الصادر في سنة 1999 هو الأول في مجاله عربيا، وكان مؤسسا لصناعة المعاجم والجمع بين الذخيرة التراثية الهائلة ووسائل التقنية الحديثة، وما ينبغي التزامه أو اجتنابه من عمليات إجرائية أثناء تنفيذ المعاجم، كما قرأ المعاجم المعاصرة والقديمة عربيا ودوليا، كما أن جهوده التطبيقية في عمل المعاجم اللغوية والثقافية تجعله أبرز المعجميين العرب المحدثين دون مبالغة. وبشكل عام تتبلور أهم جهوده البحثية فيما يلي: 1- التعريف بأهم منجزات اللغويين العرب في مجالات الأصوات، والصرف، والنحو، والمعجم، والدلالة، ووضع الجهد العربي في مكانه المناسب بين الجهود اللغوية العالمية، وبيان مدى التأثير والتأثر من كلا الجانبين. 2- تحقيق النصوص اللغوية ذات القيمة العلمية المرموقة، وتمثل ذلك في تحقيق معجمين رائدين هما ديوان الأدب للفارابي اللغوي، والمنجد في اللغة لكراع. 3- فتح نافذة يطل منها اللغويون العرب على أهم الإنجازات العالمية في مجال الدراسات اللغوية الحديثة، وقد تحقق ذلك من خلال ترجماته من الإنجليزية إلى العربية، أو المؤلفات التي تجمع بين القديم والجديد، أو من خلال عرض بعض الكتب اللغوية الأجنبية في الدوريات العربية. 4- تأليف المعاجم مثل المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم والقراءات، ومعجم "المكنز الكبير"، بالإضافة إلى معجمين تحت الطبع هما: "معجم الصواب اللغوي"، و"معجم ألفاظ الحضارة في القرآن الكريم". كما ألف كتاب "صناعة المعجم الحديث". كما شارك في تأليف بعض المعاجم مثل: المعجم العربي الأساسي، ومعجم القراءات القرآنية. 5- تصحيح لغة الإعلام، ومتابعة الانحرافات اللغوية الشائعة في لغة المثقفين لتقويمها، وبيان الخطأ والصواب فيها، وقد تمثل ذلك في كتابه "العربية الصحيحة"، و"أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين". 6- تأليف الكتب الميسِّرة لتعليم قواعد اللغة العربية والتدريب على الأساليب الصحيحة، وقد كتب في ذلك "النحو الأساسي"، و"التدريبات اللغوية والقواعد النحوية". 7- فتح آفاقا جديدة في مجال الدرس اللغوي، وتناول موضوعات طريفة لم تسبق دراستها مع جاذبيتها وأهميتها للمثقف العام؛ مثل تاريخ اللغة العربية في مصر، واللغة واللون، واللغة واختلاف الجنسين. 8- عرض نشاطه اللغوي الذي قدمه من خلال عضويته لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وقد تمثل ذلك في كتابه "أنا واللغة والمجمع". 9- مراجعاته التوثيقية لبعض الكتب التراثية، مثل مراجعته لثلاثة أجزاء من "معجم تاج العروس" للزبيدي، وكتاب "الموضح في التجويد" لعبد الوهاب القرطبي. جهود رائدة في الدراسات القرآنية تنوع عطاء المرحوم الدكتور أحمد مختار عمر في مجال الدراسات القرآنية على مجالين أساسين: أ- القراءات القرآنية: فقد أخرج بالاشتراك مع الدكتور عبد العال سالم سنة 1985 "معجم القراءات القرآنية" في ثمانية أجزاء، مع تقديم طويل يكاد يكون كتابا في تاريخ القرآن الكريم والقراءات وأشهر القراء، أعقبتها قائمة بمراجع تبلغ ما يقرب من تسعين مرجعا. ويحوي هذا المعجم ثروة لغوية ضخمة لا يستغني عنها دارس للغة العربية، وقد اعتمد هذا المعجم على عدد كبير من المصادر، روعي فيها استيعاب المصادر الرئيسة للقراءات السبع والعشر والأربع عشر والشاذة؛ مثل السبعة لابن مجاهد، والتيسير للداني، والحجة لابن خالويه، والمحتسب لابن جني وغيرها. كما اشتملت على المصادر الرئيسة في التفسير وإعراب القرآن مثل معاني القرآن للفراء، ومعاني القرآن للأخفش، وإعراب القرآن المنسوب للنحاس، ومفاتيح الغيب للرازي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي. كما رتبت القراءات على حسب ترتيب المصحف، مع الاعتماد أساسا على قراءة حفص. ثم أخرج الدكتور أحمد مختار عمر سنة 2002 المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وهو يجمع بين العمل التفسيري والفهرسي، ويتميز بلغة سهلة مبسطة تفيد العامة كما تفيد الخاصة؛ لاستيعابه ما سبق من جهود قديمة وحديثة في هذا المجال. ب- لغة القرآن والتفنن فيها: ونجد في هذا الباب كتابه "لغة القرآن.. دراسة توثيقية فنية" سنة 1993، وكتابه "دراسات لغوية في القرآن الكريم وقراءاته" سنة 2001، وكتابه "أسماء الله الحسنى.. دراسة في البنية والدلالة" سنة 1997 وكتابه "الاشتراك والتضاد في القرآن الكريم.. دراسة إحصائية" سنة 2002. وفي هذه الكتب الأربع يتجلى العالم اللغوي الذي ترجم وتابع وراد طرقا غير مسبوقة في البحث اللغوي العربي الحديث، وهو يستكنه أسرار الإعجاز القرآني بأدوات بحث أصيلة أرسخ ما تكون الأصالة، ومعاصرة أفضل ما تكون المعاصرة، لا يفارقه الاجتهاد والاستنباط (حضور الباحث وواجبه) في تناوله لمختلف المسائل؛ ففي كتابه عن الأسماء الحسنى المشار إليه يلاحظ ورود بعض الأسماء مقترنة بأضدادها مثل "الأول والآخر، والمبدئ والمعيد، والظاهر والباطن... إلخ"، وجاء البعض الآخر من الأسماء والصفات متلازما لتقوية المعنى مثل "الرحمن الرحيم، العزيز الجبار، الخالق البارئ، السميع البصير"، ويلاحظ أن اسم "الرحمن" كان معروفا إطلاقه على الله من قبل الإسلام؛ فقد ورد في شعر امرئ القيس والأعشى، كما أنه الاسم الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم لعبد عوف بعد إسلامه؛ فقد سماه عبد الرحمن بن عوف، وهو مما يختص به الله تعالى؛ فلا يأتي إلا مسبوقا بـ"عبد"، ولا يوصف به أحد مثل اسم "رب " أو "رحيم"؛ فقد وصف الله النبي في كتابه بأنه "رءوف رحيم"، وتضاف لفظة "رب" بمعنى صاحب إلى غيرها. ومن الآثار الطيبة للراحل الجليل معجمه عن "ألفاظ الحضارة في القرآن الكريم"؛ وهو يدل على وعي ثقافي رائد للراحل الجليل تسعى بصدق من أعماق التخصص لنفض الافتراءات على الإسلام وحضارته، من خلال اللغة التي أكد أحمد مختار عمر دائما على أنها حامل الثقافة وعلامة الحضارة في غير تعصب أو اختزال. أخلاق العلماء يقول الأستاذ عاطف بركات أول مدير لمدرسة القضاء الشرعي: "إن الأستاذ ينبغي أن ينزل من تلامذته منزل الوالد من ولده حبا، والشيخ من مريديه قدوة وهيبة". وقد كان الدكتور أحمد مختار عمر أستاذا مهيبا ووالدا رحيما؛ يرحم حين يشتد، ويشتد حين يرحم، يرفض في العمل الخفة والتزاكي، كما يثني على الجهد الطيب نقدا وإضافة، منكرا لذاته غير مقدس لها، متواضعا في غير ضعف، وشجاعا في غير تهور، أشهد أن الروح النقدية لأوضاع البحث العلمي في مصر وصغارات كثير من القائمين عليها كانت تستفزه دائما، ولكن كان الغاضب للعلم الذي لا يفارق الأدب والهدوء منطقه. عرفته المؤسسات التي تعامل معها جادا متجردا للعمل؛ وهو ما أتاح له أن يكون الأبرز والأكثر إنتاجا وسط المعجميين العرب المعاصرين، ليس من هؤلاء الذين يسيل لعابهم لوسائل الإعلام أو أصحاب النفوذ، يشهد بذلك كل من عرفه. ففي أحد المشاريع التي كانت تشرف عليها مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، توقف العمل فترة مؤقتة، واستمرت مكافأته، فطلب من أمينها العام -الكاتب الكبير عبد العزيز السريع الذي يشهد بذلك- وقف مرتبه لأنه لا يقوم بما يكافئه، هذا هو الورع والصرامة التي صار يفتقدها البعض ممن ينتمون للمجال الأكاديمي والثقافي في مصر الآن. وقد توفي رحمه الله يوم الجمعة 4-4-2003، وصدر عن مؤسسة البابطين للإبداع الشعري كتاب تذكاري، شارك فيه عدد كبير من أصدقائه وتلامذته وعارفيه عام 2004، ولا يملك عارفو هذا الرجل إلا أن يتوجهوا لهذه المؤسسة بالشكر والامتنان لما قامت به من جهد وإتاحة الفرصة لهم للاعتراف بجميل هذا الرائد العاشق للعربية. |
Sunday, March 28, 2010
Saturday, March 27, 2010
Irama 60an: Sandra Reemer (Kopi Susu & Nona Zaman Sekarang)
11 Februari 2008 — Nasron al-JauhariTahukah anda siapa penyanyi lagu Kopi Susu dan Nona Zaman Sekarang yang popular dalam dekad awal 1960an? Penyanyi tersebut adalah Sandra Reemer, seorang Belanda kelahiran Bandung, Indonesia. Nama sebenar beliau ialah Barbara Alexandra Reemer. Semasa beliau menyanyikan lagu-lagu tersebut, beliau masih lagi kanak-kanak atau awal usia remaja lagi. Lagu Kopi Susu, Nona Zaman Sekarang serta Al Di La pernah top di Indonesia, Singapura dan Malaysia pada ketika itu.
Sandra bagaimana pun telah kembali ke Belanda mengikut orangtuanya. Beliau telah meneruskan kariernya sebagai artis di Belanda dan terus cemerlang hingga dianugerahkan pingat Order of Knighthood in the Order of Oranje Nassau pada 28 April 2006 oleh kerajaan Belanda kerana prestasinya sebagai seorang artis, duta bagi Yayasan Liliane dan kerja-kerja khidmat masyarakat yang telah dilakukannya.
Video ini bukanlah klip video muzik asli tetapi adalah kiriman seorang peminat Sandra Reemer dengan berlatarbelakangkan foto-foto nostalgia Sandra Reemer.
Berikut adalah senarai mp3 Sandra Reemer versi rakaman asal yang saya miliki. Sila klik untuk dengar atau download.
Nota: Sumber didapatkan dari YouTube dan Laman Web Rasmi Sandra Reemer.
Lagu-lagu mp3 yang didownload hendaklah untuk tujuan penilaian sendiri sahaja, bukan untuk kegunaan awam/umum dan bukan untuk dikomersilkan. Sila beli album original artis berkenaan bagi menyokong beliau dan industri hiburan tanahair. Beli yang asli dan hapuskan cetak rompak!
KEMASKINI / UPDATE – 31/05/2008 6.45pm Malaysia
Atas permintaan, maka saya pun mengemaskinikan artikel ini dengan memuatkan lirik lagu yang diminta.
KOPI SUSU
kopi susu gula pasir, kopi susu gula di panci }x2
jikalau nona cintalah sungguh sayang }x2
aduh jiwa sayang }2x
jiwa manis terbayang-bayangkopi susu gula pasir, kopi susu gula di panci }x2
suruh menyuruh tentu saya mahu sayang }x2
aduh jiwa sayang }x2
jiwa manis terbayang-bayangulang semula / repeat all
NONA JAMAN SEKARANG
nona-nona jaman sekarang
tak boleh ditegur, tak boleh dilarang
bajunya pendek, bertambahlah jarang
itu menjadi hati gembiranona jangan bikin keliru
tidaklah kenal cina melayu
pipinya merah pula disapu
sekarang sudah jadi tak tentunona-nona jaman sekarang
tak boleh ditegur, tak boleh dilarang
bajunya pendek, bertambahlah jarang
itu menjadi hati gembiradalam dunia banyak musuhan
yang non dibuat perkara yang sopan
dalam dunia banyak penggoda
banyak yang jadi rusak binasa
Which Al-Azhar should we believe --
"Which Al-Azhar should we believe -- that of the 1960s, the 1970s or the 1990s," Abdel-Fattah asks. In the same vein, the former grand sheikh of Al-Azhar, Mohamed Tantawi, was accused of double standards, in that while he described boycotting the presidential elections as an illegitimate act, he was accused of staying quiet on issues like corruption in the Agriculture Ministry and the alleged use of carcinogenic pesticides.
"The regime's systematic violations of human rights, the state security agency's abuse of prisoners, the widening gap between rich and poor, the president's remaining in power for more than 24 years, and the possible transfer of power to his son," have all been ignored by Al-Azhar, according to Abdel-Fattah.
Tantawi was also a controversial figure who was criticised for his liberal fatwas that seemed to satisfy few in the Muslim world, whether conservative, liberal or secular. Tantawi was sometimes lambasted by critics for being a government official willing to compromise his views for the sake of state policies during his long term in office.
Critics said that although the state used Al-Azhar as its mouthpiece, in many cases Tantawi himself volunteered with fatwas pleasing to the regime. Al-Ahram columnist Fahmy Howeidy is just one of many critics of the opinion that Tantawi "used to fear the regime more than he feared God."
Two controversial fatwas issued by Tantawi that brought much criticism were those to do with the legitimisation of the barrier on the Egyptian border with Gaza, which some consider was issued in favour of the regime at the expense of the lives of Palestinian Muslims, and his ban on the wearing of the niqab, or full face veil.
Although there is almost a consensus among scholars that the niqab is not a religious obligation in Islam, critics argue that it may still be considered a virtue and that banning it is not based on the Quran or hadith (prophetic sayings). Many claim that the ban was imposed in an attempt to please secularist circles in the regime.
Yet, even secularists were not pleased with the apparent irrationality of the ban. One incident that took place in an Azhar girls' school in Cairo saw Tantawi rebuking a young girl for wearing the niqab, reportedly telling her that she was not beautiful enough to hide her face and that as a religious scholar he knew better than her parents.
Tantawi also shot himself in the foot when he supported a French decision last year to ban the niqab in public places in France. He had earlier refrained from commenting on a French ban on the hijab, on the grounds that he could not interfere in the affairs of a foreign country, and he was not among the first to denounce the Danish cartoons ridiculing the Prophet Mohamed, triggering waves of wrath across the Muslim world, that appeared some years ago.
Tantawi was also bogged down in controversy for toeing the government line when he issued a controversial edict that equated the boycotting of elections with "withholding testimony" in the run-up to a referendum on amending Article 76 of the constitution.
Tantawi's earlier retraction of a fatwa issued by a senior Al-Azhar cleric urging Muslim and Arab states to boycott the Iraqi Governing Council also led to criticism. Tantawi rejected the earlier edict, which bore Al-Azhar's official seal, 10 days after it was issued and immediately after meeting with David Welch, the then US ambassador to Egypt.
"No Egyptian cleric has the right to pass a verdict on the affairs of another country," Tantawi said.
There were calls in liberal, conservative and secularist circles for Tantawi to resign after he shook hands with Israeli President Shimon Peres at a UN- sponsored meeting. Tantawi was generally not against normalisation with Israel, and he was a critic of suicide bombing as an act of resistance to the occupation of the Palestinian territories.
The late grand sheikh was often thought of as a pro-Western scholar, and it is little wonder that Tantawi's death brought forth "an outpouring of grief from Western leaders," as the US magazine Newsweek put it in its obituary.
US President Barack Obama mourned the loss of a "voice of faith and tolerance", and Tantawi was "an important voice for dialogue among religions and communities," in the words of US Secretary of State Hillary Clinton. French President Nicolas Sarkozy called him "a premier figure in the effort to foster intellectual and interreligious dialogue".
In the Muslim world, intellectuals and Islamic thinkers have warned against the dangers of decreasing credibility and academic standards at Al-Azhar, causing Muslims around the world to seek alternative sources of religious edicts and learning. On the educational level, many students now opt for alternative Islamic universities in Syria, Jordan, Tunisia and Morocco, while the declining standards of an Al-Azhar education, according to Abdel-Fattah, have meant that countries like Tunisia and Turkey do not even acknowledge the ancient university's degrees.
Some people, already despondent at the policies of the government and the weakening of Al-Azhar, have sought foreign models of Islam, such as Shiism, Wahabism, or Sufism, in an attempt to find a solution to the political, economic and social dilemmas facing the country. For Qotb, the danger of these "foreign schools of thinking resides in the fact that they were born in other cultures, and as such they carry thoughts that are sometimes alien to Egyptian society."
Meanwhile, the decline in Al-Azhar's educational standards has resulted in a generation of Azharite sheikhs who are unable to reach out to young people, leaving the ground open for alternative sources of fatwas that may not always be correct.
Even with the appointment of a new top cleric of the institution who may be "more pious, eloquent, modern, well- read, and creative than his predecessor," many would perhaps agree with Howeidy that chances remain dim for Al-Azhar to restore its former prestige so long as political liberties, human rights and freedom of expression are curtailed.
"The demise of Al-Azhar is only a reflection of an overall weakness in the state," Howeidy said. As such, a change in the grand sheikh can only be "cosmetic and a change in the image rather than the core, which is the best we can hope for at the moment."
Categories
- * HOT LIST * (55)
- - ====== BY TOPIC (1)
- . . Al-Quran (146)
- . . Qiraat - Tajwid (45)
- . . Tafsir (61)
- . .Al-Hadits (238)
- . .Kitab al-Hadits (130)
- . .Musthalah al-Hadits (13)
- . .Rijal (31)
- .Akhlaq (172)
- .Ansab (18)
- .Aqidah (322)
- .Diwan - Qashidah (58)
- .Doa - Dzikir (36)
- .Falak (4)
- .Falsafat (10)
- .Fikrah (15)
- .Fiqh (269)
- .Fiqh al-Hanafi (25)
- .Fiqh al-Hanbali (23)
- .Fiqh al-Maliki (41)
- .Fiqh al-Syafii (53)
- .Hajj (5)
- .Literature (53)
- .Lughah (112)
- .Manaqib - Tarajim (121)
- .Manthiq (14)
- .Nabawi (147)
- .Nahwu (62)
- .Nikah (8)
- .Other Topics (34)
- .Qamus (5)
- .Rasail (22)
- .Ruhaniyat (25)
- .Science (5)
- .Shahabat (24)
- .Shalat (20)
- .Shalawat (27)
- .Shaum (35)
- .Sirah (43)
- .Siyasah (25)
- .Story (30)
- .Ta'bir (9)
- .Tarikh (130)
- .Tasawuf (198)
- .Thariqat (7)
- .Thib (27)
- ====== BY AUTHOR (1)
- Abdurrahman Jami (5)
- Abu Dawud (16)
- Abu Hayyan (4)
- Abu Jamrah (4)
- Abu Khalil (3)
- Abu Syuja' (5)
- Abu Tammam (6)
- Abu Zahrah (11)
- AH. Mahmud (11)
- Ahmad Zaruq (5)
- al-'Askari (4)
- al-Ajurri (5)
- al-Akhdhari (2)
- al-Alawi (6)
- al-Alusi (3)
- al-Amidi (7)
- al-Anbari (3)
- al-Anshari (17)
- al-Asfahani (18)
- al-Asnawi (3)
- al-Asy'ari (2)
- al-Attar (3)
- al-Azhari (12)
- al-Ba'li (2)
- al-Baghawi (4)
- al-Baghdadi (26)
- al-Baidhawi (9)
- al-Baihaqi (15)
- al-Baijuri (6)
- al-Baiquni (2)
- al-Baji (4)
- al-Bakri (2)
- al-Balkhi (2)
- al-Banani (2)
- al-Bantani (10)
- al-Baqilani (4)
- al-Barzanji (4)
- al-Bathalyusi (4)
- al-Battani (1)
- al-Bazzar (1)
- al-Buhuti (2)
- al-Bukhari (38)
- al-Buni (5)
- al-Bushiri (9)
- al-Busthami (2)
- al-Dahlawi (6)
- al-Dainuri (15)
- al-Damanhuri (3)
- al-Damsyiqi (15)
- al-Dani (4)
- al-Dardir (13)
- al-Darimi (2)
- al-Daruquthni (4)
- al-Dasuqi (3)
- al-Dhabbi (2)
- al-Dimyathi (4)
- al-Dzahabi (25)
- al-Fadani (5)
- al-Farabi (8)
- al-Farahidi (2)
- al-Farra' (8)
- al-Futuhi (5)
- al-Gharnathi (2)
- al-Ghazali (82)
- al-Ghazi (2)
- al-Ghumari (12)
- al-Haddad (16)
- al-Hadhrami (5)
- al-Haitsami (16)
- al-Hajjawi (5)
- al-Halabi (8)
- al-Hallaj (4)
- al-Hamawi (7)
- al-Hamdani (4)
- al-Harawi (10)
- al-Hariri (2)
- al-Hilali (3)
- al-Hindi (2)
- al-Humaidi (4)
- al-Humairi (1)
- al-Iji (2)
- al-imrithi (3)
- al-Iraqi (15)
- al-Isybili (6)
- al-Jahidh (11)
- al-Jailani (9)
- al-Jamzuri (5)
- al-Jauhari (2)
- al-Jauzi (47)
- al-Jazairi (4)
- al-Jazri (9)
- al-Jazuli (4)
- al-Jili (8)
- al-Jundi (8)
- al-Jurjani (12)
- al-Juwaini (13)
- al-Kafrawi (2)
- al-Kalabadzi (3)
- al-Kalbi (4)
- al-Kandahlawi (2)
- al-Karmi (6)
- al-Kautsari (6)
- al-Khafaji (3)
- al-Khawarizmi (3)
- al-Khazin (1)
- al-Khumaini (7)
- al-Kinani (3)
- al-Kindi (2)
- al-Kirmani (1)
- al-Kitani (7)
- al-Kulaini (2)
- al-Kurdi (3)
- al-Laknawi (7)
- al-Laqqani (7)
- al-Maghribi (9)
- al-Mahalli (7)
- al-Mala Ali Qari (6)
- al-Malaibari (5)
- al-Manawi (9)
- al-Maqarri (3)
- al-Maqdisi (20)
- al-Maraghi (4)
- al-Marakisyi (3)
- al-Mardaway (1)
- al-Marwazi (3)
- al-Marzuqi (3)
- al-Maturidi (2)
- al-Mawardi (8)
- al-Mazi (7)
- al-Midani (5)
- al-Mubarakfuri (6)
- Al-Muhasibi (10)
- al-Mundziri (7)
- al-Mutanabi (2)
- al-Muzani (2)
- al-Nabhani (16)
- al-Nabulisi (5)
- al-Nadawi (4)
- al-Nafari (3)
- al-Nahhas (4)
- al-Naisaburi (14)
- al-Nasafi (6)
- al-Nasai (9)
- al-Nawawi (44)
- al-Nu'man (6)
- al-Qairawani (4)
- al-Qalqasyandi (3)
- al-Qanawi (4)
- al-Qanuji (4)
- al-Qarafi (8)
- al-Qardhawi (6)
- al-Qasimi (9)
- al-Qasthalani (7)
- al-Qasyani (2)
- al-Qazwini (6)
- al-Qurthubi (4)
- al-Qusyairi (4)
- al-Rafi'i (7)
- al-Ramli (3)
- al-Razi (30)
- al-Rifa'i (10)
- al-Ru'aini (3)
- al-Rumi (2)
- al-Ruyani (1)
- al-Sakhawi (12)
- al-Salman (6)
- al-Salmi (5)
- al-Sam'ani (4)
- al-Samarqandi (5)
- al-Sanusi (9)
- al-Sarkhasi (2)
- al-Sarsari (2)
- al-Shabuni (4)
- al-Shadiq (3)
- al-Shafadi (3)
- al-Shan'ani (7)
- al-Shanhaji (5)
- al-Shawi (5)
- al-Sindi (8)
- al-Subki (20)
- al-Suhrawardi (1)
- al-Suyuthi (94)
- al-Sya'rani (14)
- al-Syadzili (4)
- al-Syahrastani (3)
- al-Syaibani (15)
- al-Syairazi (15)
- al-Syanqithi (14)
- al-Syarbini (2)
- al-Syathibi (5)
- al-Syaukani (15)
- al-Syurunbulali (3)
- al-Thabari (6)
- al-Thabrani (7)
- al-Thahawi (7)
- al-Thukhi (3)
- al-Thusi (4)
- al-Tibrizi (8)
- al-Tirmidzi (35)
- al-Tsa'alabi (20)
- al-Tsauri (2)
- al-Ukbari (2)
- al-Umari (5)
- al-Wahidi (2)
- al-Waqidi (1)
- al-Yamani (5)
- al-Zahrani (3)
- al-Zajjaji (8)
- al-Zamakhsari (8)
- al-Zarkasi (10)
- al-Zarqani (2)
- al-Zubaidi (7)
- al-Zuhaili (1)
- al-Zuhri (3)
- Ali bin Abi Thalib (18)
- Ali Jum'ah (2)
- Ali Thanthawi (3)
- Alwi al-Maliki (11)
- Bintu al-Syathi' (4)
- Gus Dur (3)
- Habib Umar (5)
- Haji Khalifah (1)
- Hasyim Asy'ari (1)
- Ibnu Abdil Bar (13)
- Ibnu Abi Dunya (4)
- Ibnu Abidin (6)
- Ibnu Ajibah (5)
- Ibnu Allan (4)
- Ibnu Aqil (2)
- Ibnu Arabi (60)
- Ibnu Arafah (2)
- Ibnu Asakir (10)
- Ibnu Asyur (4)
- Ibnu Athaillah (10)
- Ibnu Atsir (7)
- Ibnu Bathal (1)
- Ibnu Daqiq (4)
- Ibnu Dibagh (1)
- Ibnu Faridh (3)
- Ibnu Faris (8)
- Ibnu Hajar (55)
- Ibnu Hajib (3)
- Ibnu Hazm (11)
- Ibnu Hibban (3)
- Ibnu Hisyam (16)
- Ibnu Katsir (17)
- Ibnu Khaldun (3)
- Ibnu Khuzaimah (2)
- Ibnu Majah (9)
- Ibnu Malik (17)
- Ibnu Mandah (6)
- Ibnu Mandhur (3)
- Ibnu Mubarak (2)
- Ibnu Mulaqqan (8)
- Ibnu Muqaffa (1)
- Ibnu Nadim (2)
- Ibnu Nujaim (3)
- Ibnu Qudamah (11)
- Ibnu Rajab (3)
- Ibnu Rusyd (13)
- Ibnu Salamah (2)
- Ibnu Shalah (7)
- Ibnu Sikkit (4)
- Ibnu Sina (10)
- Ibnu Taimiyah (14)
- Ibnu Thulun (1)
- Imam Abu Hanifah (7)
- Imam Ahmad bin Hanbal (26)
- Imam al-Syafi'i (23)
- Imam Malik bin Anas (19)
- Ismail Utsman Zain (5)
- Izzuddin b. Abdussalam (19)
- Mahmud Zain (3)
- Mughlathai (2)
- Mujahid (1)
- Munzir al-Musawwa (2)
- Muslim (21)
- Najmuddin Kubra (1)
- Other Authors (893)
- Qadhi Iyadh (13)
- Qalun (7)
- Rumi (2)
- Sahal Mahfudz (5)
- Sayyid Sabiq (2)
- Sibawayh (3)
- Syauqi Abu Khalil (4)
- Ulama Nusantara (26)
- Umar bin al-Khattab (12)
- Wensinck A.J. (2)
- Zaini Dahlan (4)
- | ===== BY LANGUAGE (1)
- | Arabic (2508)
- | English (47)
- | Indonesian (21)
- |.Audio-available (9)
- ~ ====ADMIN CODES (1)
Friday, March 26, 2010
Ustadz Abu Bakar Ba'asyir: Caution!
Calling The Mujahideen Terrorists Could Make One Murtad!
Rabi ul Sani 09, 1431 A.H, Friday March 26, 2010
EAST JAVA – This month, the medias are again decorated with the intensive news reports about the camp referred by the police as “terrorists”. The tragedy that happens approaching the coming of Barrack Obama and in the midst of the issue of the Century Bank corruption case which is getting more complicated, is surely dense with political nuance, however irrespective of the two cases, to date those cases had caused many casualties.
At least there are 71 confirmed suspects, whether they are those who had died (insha Allah shaheed), as well as those who are arrested or those who are made into the wanted list. A number which is quite big in the history of terrorism cases in Indonesia post-Bali Bombing 2002.
Different reactions appeared amidst the society especially the Muslims in Indonesia, many sympathized with the victims of the Densus 88, at least they showed it by being present in the funeral ceremonies of the Shuhada's who were killed. But, still more are blaspheming and condemning them as “terrorists”.
In his East Java da'wah programme in Surabaya and Bangil (21/03), Ustadz Abu Bakar Ba'asyir, the leader of the Majelis Mujahideen of Indonesia (MMI), as well as one of the founders of Pesantren Islam Al Mu'min in Ngruki, Sukoharjo, Central Java, had the opportunity to touch on this issue. He said that regardless of whether we agree with them or not, they are Mujahids! It is haram to call them “terrorists”.
Moreover, he reminded, “Taking part in blaspheming the Mujahideen with the term “terrorist” is the same as assisting America! And this could invalidate one's Islam. Because, helping the kafir people in their hostility towards the Islamic ummah, whether it be with the hands or speeches, is one of the causes that one's shahadah is nullified”.
“The term 'terrorist' is an American propaganda in order to discredit the Mujahideen, and jumping in the kafir's bandwagon to call them terrorists is the same as aiding them!” He asserted.
In the da'wah programme which was attended by hundreds of jama'ah at Masjid Manarul Bangil, Ustadz Abu Bakar Ba'asyir also firmly said that it is not possible to establish this Dienul Islam except through Da'wah and Jihad! Let alone through ways which Allah is not pleased with, such as through democracy by means of parties and elections.
Wednesday, March 24, 2010
شرح السيوطي على ألفية ابن مالك
شرح السيوطي على ألفية ابن مالك
المسمى البهجة المرضية
جلال الدين عبد الرحمن السيوطي
شرح السيوطي على ألفية ابن مالك المسمى البهجة المرضية مع حاشيته التحقيقات الوفية بما في البهجة المرضية من النكات والرموز الخفية
تحقيق محمد صالح بن أحمد الغرسي
يوضح هذا الشرح مراد الناظم ومقصده من الألفية ويهدي الطالب لها إلى معالمها كما يبرز ذلك التحقيق موضوعات علم النحو وتبويبها وإلصاقها بمواضعها من الألفية ويقوم بالاختصار مع التعبير الواضح الخالي عن الإغلاق والتعقيد مما يساعد في إيصال المعاني وبيان المقصود بطرق مستنبطة من كلام الناظم . وتبرز أهمية هذا الكتاب وتلك الحاشية في تناولها لمعظم أبواب النحو وإيراده لكثير من الموضوعات التي أغفلها البعض، كتناوله لباب الاشتغال والتنازع في العمل
DOWNLOAD : PDF / PDF
تحميل الكتاب من هنا
View original post: [Syarah al-Suyuthi 'ala Alfiyah Ibn Malik (al-Bahjat al-Mardhiyah) - Jalaluddin al-Suyuthi]
Related Posts :
- al-Syafiyah fi 'ilmi al-Tashrif - Jamaluddin Ibnu al-Hajib
- al-Fawaid al-Mahwiyah fi al-Maqashid al-Nahwiyah - Jamaluddin Ibnu Malik
- Talqin al-Muta'allim min al-Nahwi - Ibnu Qutaibah al-Dainuri
- Syarah al-Kafiyah al-Syafiyah (Nahwu) - Jamaluddin Ibnu Malik
- al-Kafiyah al-Syafiyah fi al-Nahwi wa al-Sharf - Jamaluddin Ibnu Malik
- Tahdzib al-Taudhih fi al-Nahwi wa al-Sharf - Ahmad Musthafa al-Maraghi + Muhammad Salim 'Ali
- Tasywiq al-Khallan (Hasyiyat) 'ala Syarh al-Ajrumiyah li Ahmad Zaini Dahlan - Muhammad Ma'shum bin Salim al-Samarani (Semarang)
- al-Ighrab fi Jadal al-I'rab - Abu al-Barkat Ibnu Abi Sa'id al-Anbari
- al-Jadwal fi I'rab al-Quran wa Sharfihi wa Bayanihi - Mahmud Shafi
- Syarah Syafiyah Ibnu al-Hajib - Radhiyuddin Muhammad bin al-Hasan al-Istarabadzi
- al-Fanid fi Halawat al-Asanid - Jalaluddin al-Suyuthi
- al-Nukat al-Badi'at 'ala al-Maudhu'at - Jalaluddin al-Suyuthi
- Syarh al-Shudur bi Syarhi Hal al-Mauta wa al-Qubur - Jalaluddin al-Suyuthi
- Nuzhat al-Julasa' fi Asy'ar al-Nisa' - Jalaluddin al-Suyuthi
- al-Tahbir fi 'Ilmi al-Tafsir - Jalaluddin al-Suyuthi
- al-Tuhfat al-Bahiyah wa al-Tharfat al-Syahiyah (al-Majmu'ah)
- Lubb al-Lubab fi Tahrir al-Ansab - Jalaluddin al-Suyuthi
- Musnad 'Aisyah Radhiyallahu 'Anha : Min Jami' al-Kabir - Jalaluddin al-Suyuthi
- Darajat Mirqat al-Shu'ud ila Sunan Abi Dawud - 'Ali bin Sulaiman al-Dimnati
- Sunan al-Nasa'i bi Syarh al-Suyuthi wa Hasyiyat al-Sindi
- al-Fawaid al-Mahwiyah fi al-Maqashid al-Nahwiyah - Jamaluddin Ibnu Malik
- Syarah al-Kafiyah al-Syafiyah (Nahwu) - Jamaluddin Ibnu Malik
- al-Kafiyah al-Syafiyah fi al-Nahwi wa al-Sharf - Jamaluddin Ibnu Malik
- Tahdzib al-Taudhih fi al-Nahwi wa al-Sharf - Ahmad Musthafa al-Maraghi + Muhammad Salim 'Ali
- al-Maqashid al-Syafiyah Syarah al-Khulashat al-Kafiyah - Imam Abu Ishaq al-Syathibi
- Mabariq al-Azhar Syarah Masyariq al-Anwar (al-Shaghani) - Ibnu al-Malik bin Aminuddin al-Hanafi
- Alfiyah Ibnu Malik
- Syarah Ibnu Aqil 'ala Alfiyah Ibnu Malik
- Syarah Ibnu al-Nadhim 'ala Alfiyah Ibnu Malik
Tuesday, March 23, 2010
شرح التسهيل المسمى تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد
===========
Sila Download Kitab Ini DiSini : archive
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||